advertisements

نصائح و فوائد

ورقة منها على الريق تذيب الدهون وتحرق الشحوم في 3 أيام

 

لماذا السبانخ مفيدة فى إنقاص الوزن ؟

تعتبر السبانخ مصدراً غنياً بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم وتحتوي على فوائد صحية متعددة، مما يجعلها مفيدة للإضافة إلى أي نظام غذائي. وفيما يلي أهم فوائد السبانخ لفقدان الوزن:

1- تحتوى على كمية عالية من الم

يعتبر السبانخ من الأطعمة الهامة عند خسارة الوزن لأنها تحتوي على الكثير من الماء الذي يمد الجسم به ويملأ الاحتياجات السوائل أثناء اتباع الحمية الغذائية.

2- تحتوى على الكربوهيدرات:

تحتوي السبانخ على نسبة كافية من الكربوهيدرات التي يحتاجها الجسم، مما يجعلها بديلاً جيداً للأرز. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن للسبانخ مساعدتك في تقليل تناول الكربوهيدرات.

3- تحتوى على سعرات حرارية منخفضة:

تحتوي السبانخ على سعرات حرارية منخفضة مما يجعلها مناسبة لأولئك الذين يتبعون نظام غذائي صحي.

4- الألياف:

تناول السبانخ خلال اتباع الحميات الغذائية مفيد للغاية بسبب ارتفاع محتواه من الألياف، مما يجعل المعدة تشعر بالامتلاء لفترة أطول ويمكن تجنب تناول الطعام لفترة طويلة. بالإضافة إلى ذلك، الألياف الموجودة في السبانخ تساعد على تسهيل عملية الهضم.

تحتوي السبانخ على مادة تسمى ثايلاكويد وهي فعالة في تقليل فقدان الوزن بنسبة 43%، نظراً لقدرتها على مساعدة الجسم على الشعور بالشبع لفترة طويلة مما يساعد على فقدان الوزن.

وصفة السبانخ للرجيم وانقاص الوزن :

هناك العديد من الوسائل لإعداد السبانخ ولكن بالنسبة لأولئك الذين يهدفون إلى خسارة الوزن باستخدام السبانخ، إليهم وصفة التالية:

المكونات:

سبانخ طازجة مقطعة

ثمرة تفاح

معلقة كبيرة عصير ليمون

معلقة كبيرة عسل

كوب واحد ماء

مكعبات ثلج حسب الحاجة

الطريقة:

ينظف السبانخ والتفاح جيدًا ثم يُقطعان، ويُوضع كل منهما في الخلاط مع الماء والعسل وعصير الليمون ومكعبات الثلج، وتُضرب جميع المكونات جيدًا حتى يُصبح الخليط ناعمًا. ويُشرب هذا المشروب بانتظام طوال اليوم.

قبل تضمن السبانخ في نظامك الغذائي، يجب أن تكون على علم ببعض التحذيرات.

قبل أن تقرر إضافة السبانخ إلى نظامك الغذائي، يجب التحقق من الآثار الجانبية لتناول كميات كبيرة منها. يجب أن يكون الاهتمام خاصة بالأشخاص الذين يعانون من حصى الكلى، حيث يمكن أن يسبب تناول كميات كبيرة من السبانخ أضرارًا سلبية. تعرف على الآثار الجانبية لتناول السبانخ بشكل مفرط.

تكوين حصى الكلى: السبانخ هو نوع من أنواع الخضروات الورقية التي تحتوي على البيورينات، وهي مركبات عضوية يمكن أن يتحول فيها حمض اليوريك عند استهلاك كميات كبيرة من السبانخ. حمض اليوريك يعتبر ضارًا للكلى لأنه يزيد من ترسب الكالسيوم في الكلى، مما يؤدي في النهاية إلى تكوين حصى في الكلى.

2- التسمم: يمكن أن تتسبب أوراق التسمم في التسمم عند تناولها دون طهي جيد أو عند تناولها بلا طهي على الإطلاق لأنها قد تكون ملوثة وتحتوي على بكتيريا مثل الإي كولاي التي تنتج نتيجة للاسمدة العضوية أو المبيدات أو الري.

عند تناول كميات كبيرة من السبانخ، قد يحدث صعوبة في امتصاص الحديد الضروري للجسم، حيث تحتوي السبانخ على نوع من الحديد يصعب امتصاصه بشكل كافي من الأمعاء، مما يسبب نقصا في الحديد ويؤدي إلى الإصابة بالأنيميا.

4- الإسهال: تعتبر السبانخ مصدراً غنياً بالألياف النباتية، وكوب واحد من السبانخ المطبوخة يمنح الجسم حوالي 6 جرامات من الألياف، وهي ألياف مفيدة لعملية الهضم. لذلك، عند تناول كميات كبيرة من السبانخ، قد يُسبب الإسهال والانتفاخ وحتى الإمساك للجهاز الهضمي.

تلك التحذيرات لا تمنعك من تناول السبانخ، بل تنصحك بعدم استهلاكها بشكل غير صحيح. لذا، من المفضل تناول السبانخ بشكل معتدل للاستفادة من جميع فوائدها الصحية.


advertisements


advertisements

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى