advertisements

نصائح و فوائد

ما حقيقة إدم0ان الشوكولاتة؟

تتميز الشوكولاتة بسحرها الخاص بفضل طعمها الحلو وعبيرها الغني وقوامها الجذاب الذي يمنحها جاذبية فريدة تحظى بحب الجميع. فهي تُثير شعورًا بالسعادة والبهجة داخل النفس وترتبط بالمناسبات السعيدة. ولكن قد تتحول هذه الحلوى اللذيذة أحيانًا إلى عادة مدمرة. فقد أصبحت مشكلة شائعة في الوقت الحالي وتشكل تهديدًا على صحة الفرد بسبب مخاطرها، مثل الإصابة بالسمنة والمشاكل الصحية الأخرى التي قد تترتب عنها.

يمكنك معرفة في هذا المقال عن علامات الإدمان على الشوكولاتة، والعوامل التي تساهم في تطوره، وأيضًا تأثيرات إدمانها وطرق التخلص منه.

ما حقيقة إدم2ان الشوكولاتة؟

ليس الإدمان على الشوكولاتة إدمانًا حقيقيًا من الناحية الطبية أو التشخيصية، ولكنها مصطلح شائع يستخدم لوصف الشخص الذي يظهر شغفًا شديدًا بتناول الشوكولاتة بشكل متكرر دون القدرة على التوقف، والذي قد يعاني من أعراض انسحاب إذا توقف عنها.

أسباب إدم2ان الشوكولاتة

يُعتقد أن سبب إدمان الشوكولاتة يكمن في عدة عوامل متعلقة بمكونات الشوكولاتة وتأثيرها على المسارات العصبية، مما يؤثر على مزاج الشخص وسلوكياته. كما تشمل الدوافع النفسية لتناول الشوكولاتة وطعمها الحلو والجذاب للجميع.

نوضح فيما يلي أسباب إدمان الشوكولاتة:

التأثير على كيمياء المخ

يضم الكاكاو، الذي يعتبر المكون الأساسي للشوكولاتة، العديد من المركبات التي تؤثر على الجهاز العصبي، كالتالي:

الكافيين هو منبه للجهاز العصبي يزيد من اليقظة والطاقة والنشاط في الشخص.

تحفز التريبتوفان والفينيل إيثيلامين إطلاق هرمونات السعادة مثل السيروتونين والدوبامين التي تحسن المزاج وتعطي شعورًا بالسعادة.

الأنانداميد: هي مادة تحفز نظام المكافأة في الدماغ مما يؤدي إلى شعور بالبهجة والسعادة.

قد تزيد تأثير هذه المواد من الرغبة في تناول كميات أكبر من الشوكولاتة، بالإضافة إلى ذلك، يعتقد أن الأطعمة المعالجة الغنية بالسكر والدهون، مثل الشوكولاتة، ترتبط بسلوكيات الأكل التي تشبه الإدمان أكثر من غيرها من الأطعمة.

العامل النفسي

يؤثر الجانب النفسي أيضًا في الإدمان على الشوكولاتة والرغبة الشديدة في تناولها، إذ قد تسبب الضغوط النفسية وتغيرات المزاج الشديدة في الرغبة في تناول الطعام الحلو أو الشوكولاتة كوسيلة للتغلب على هذه العواطف، كما يمكن أن يؤدي قلة النوم إلى زيادة هذه الرغبة في بعض الحالات.

أعراض إدم2ان الشوكولاتة

يمكن أن تكون الرغبة الملحة في تناول الشوكولاتة واحدة من أبرز أعراض الإدمان على الشوكولاتة. ويتضمن ذلك سلوكيات وعلامات أخرى تشير إلى إدمان الشوكولاتة.

تناولت كميات كبيرة من الشوكولاتة بسرعة وشراهة بصورة قهرية، دون القدرة على القيام بمقاومتها.


advertisements


advertisements

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى