advertisements

منوعات

تعريف الشبكات

تُعرّف شبكة الحاسوب بأنها مجموعة من الأجهزة المتصلة ببعضها البعض عن طريق الأسلاك أو الاتصال اللاسلكي، بغرض تبادل البيانات والملفات بينها. وتشمل الشبكات جميع أنواع الأجهزة مثل الطابعات والهواتف وكاميرات المراقبة أيضاً، وليست مقتصرة على أجهزة الحاسوب فقط.

تُصنّف الشبكات وفقًا لطريقة توصيل أجهزتها ببعضها البعض، حيث تُعرف الشبكة السلكية بأن تكون الأجهزة متصلة عبر الكيبلات، والشبكة اللاسلكية تكون الأجهزة متصلة ببعضها دون استخدام الكيبلات مثل كيبلات النحاس والألياف البصرية في الشبكات.

الشبكات الموزعة أصبحت تُستخدم في كل مكان مثل المستشفيات والمصانع والمدارس والشركات والجامعات، مما جعل العالم يبدو وكأنه قرية صغيرة. تختلف هذه الشبكات في أنواعها وتقسيماتها حسب المساحة الجغرافية التي تُغطيها، بالإضافة إلى عدد الأجهزة التي تحتويها.

لكل شبكة استخدام ونطاق تغطية محدد، وتم تقسيم الشبكات إلى أنواع مختلفة. الشبكات بعيدة المدى هي تلك التي تغطي مساحات جغرافية كبيرة جدًا، مثل شبكة الإنترنت العالمية، التي تشمل عادة دولًا أو قارات بأكملها وتتميز بأجهزة كثيرة وتصميم معقد.

الشبكة المنزلية أو الشبكة الصغيرة: هي أحد أنواع الشبكات البسيطة والموجودة في كل منزل يحتوي على جهاز كمبيوتر شخصي متصل بالإنترنت. تغطي الشبكة المحلية مساحة صغيرة جغرافيًا، ويمكن اعتبار شبكة المنزل مثالًا عليها، شرط أن تكون محصورة في مبنى واحد فقط.

تعرف شبكة الحاسوب بأنها مجموعة من الأجهزة المتصلة ببعضها البعض عن طريق الأسلاك أو الاتصال اللاسلكي، وهي تسمح بتبادل البيانات والملفات. ليست الشبكات مقتصرة فقط على أجهزة الكمبيوتر، بل تشمل جميع أنواع الأجهزة التي يمكنها الاتصال بجهاز الكمبيوتر مثل الطابعات والهواتف وكاميرات المراقبة.

تُصنف الشبكات حسب كيفية ربط أجهزتها ببعضها البعض. تُعرف الشبكة السلكية عندما تكون الأجهزة متصلة ببعضها بواسطة الكابلات، وتُعرف الشبكة اللاسلكية عندما تكون الأجهزة متصلة ببعضها بشكل لاسلكي دون استخدام الكابلات النحاسية أو الألياف البصرية.

تقسيم الشبكات قد جعل العالم يبدو كقرية صغيرة، حيث أصبحت تستخدم في مختلف المجالات مثل المستشفيات والمدارس والشركات والجامعات. تتنوع أنواع الشبكات وتقسيماتها حسب المساحة الجغرافية التي تغطيها وعدد الأجهزة التي تحتويها.

لكل شبكة استخدام محدد ومدى تغطيته محدد وتم تقسيم الشبكات إلى أنواع مختلفة. الشبكات على مسافات بعيدة: هي الشبكات التي تغطي مساحات جغرافية كبيرة جداً مثل الإنترنت العالمية، وتغطي عادة بلدانا أو قارات كاملة وتتميز بعدد كبير من الأجهزة وتصميمها المعقد.

الشبكة المحلية الصغيرة: هي أحد أنواع الشبكات البسيطة والتي توجد في كل منزل يحتوي على جهاز كمبيوتر متصل بالإنترنت. تغطي الشبكة المحلية مساحة جغرافية صغيرة ويمكن اعتبار شبكة المنزل مثالا لها وكذلك شبكة الشركة بشرط أن تكون محصورة داخل مبنى واحد فقط.

تحذيرات عاجلة.. بدء الهجوم وتأثيره على الأسواق العالمية والعربية بتسبب في اضطرابات في ٢٤ فبراير ٢٠٢٢. على الرغم من المقاومة الشديدة، فإن الحرب الروسية تؤدي إلى انخفاض الليرة التركية وخسارة كبيرة لبورصة اسطنبول في ٢٤ فبراير ٢٠٢٢.

الشبكة الحضرية هي الشبكة التي تغطي مدينة بأكملها وتكون أكبر من الشبكة المنزلية أو المحلية، وأصغر من الشبكة واسعة المدى. إنها حلا متوسطاً للشبكات التي تكون مساحتها الجغرافية متوسطة المدى.

الشبكة الشخصية: تتكون هذه الشبكة من الأجهزة الشخصية مثل الكمبيوتر والطابعة ضمن نطاق المكتب الواحد ويتم استخدامها من قبل فرد واحد فقط.

تتفاوت أشكال الشبكات حسب الغرض المنشود من استخدامها؛ حيث توجد أنواع خاصة من الشبكات تُغطي الوظائف والمهام المطلوبة منها. تختلف تصاميم الشبكات من حيث السعر وعدد الأجهزة والفعالية والأداء. من بين أنماط الشبكات: نجمية، حيث تكون الشبكة مصممة على شكل نجمة.

كل جهاز في الشبكة يكون متصلاً مباشرة بالجهاز الأساسي للشبكة، ويقوم هذا الجهاز بإدارة الشبكة وتوجيه نقل البيانات بين الأجهزة. ومع ذلك، يعتبر عيب هذا النوع من التوصيل هو أنه إذا توقف الجهاز الرئيسي أو تعرض لأي عطل، فإن الشبكة بأكملها ستتوقف عن العمل.

الشبكة المشبكة هي النوع الأفضل من الشبكات من حيث الأداء والسرعة والفاعلية، ومع ذلك فإنها تتميز بتكلفتها العالية نظرًا للعدد الكبير من الكابلات المستخدمة فيها. وفي هذا النوع من الشبكات، يتم ربط كل جهاز في الشبكة مباشرة بجميع الأجهزة الأخرى.

الشبكة السلكية: هي واحدة من أقدم أنواع الشبكات، حيث تتصل الأجهزة ببعضها عن طريق خط رئيسي، وتمنع تبادل البيانات بين أكثر من جهازين في نفس الوقت لتجنب حدوث تصادم في البيانات قد يؤدي إلى تلفها أو فقدانها.

الحَلَقيّ: يعتبر نوع معروف آخر من الشبكات حيث يتصل كل جهاز في الشبكة مباشرة بالجهاز السابق له والجهاز التالي له، وبالتالي يشكلون دائرةً مغلقة. كما يتم إرسال البيانات في هذا النوع من الشبكات في اتجاه واحد فقط.

لا يمكن تحديد فوائد شبكات الحاسوب بشكل محدد في فقرة أو فقرتين أو حتى في بحث كامل. لأن فوائدها لا تحصى، حيث توفر الوقت والجهد والمال وتقدم حلولا عديدة لجعل المسافات الكبيرة تبدو صغيرة جدًا. على سبيل المثال، يمكن للمستخدمين العديدون طباعة أوراقهم على طابعة واحدة أو قراءة نفس الملف في نفس الوقت دون الحاجة إلى نقله إلى جميع أجهزتهم، مما يوفر الكثير من الجهد والوقت والمال.

إحدى فوائد الشبكات في عالم الحاسوب هو ربط الأجهزة المختلفة مع بعضها البعض، على سبيل المثال، يتم ربط طابعة في شركة مع جميع الأجهزة الأخرى في الشبكة مما يوفر الكثير من النفقات، بسبب توزيع ونشر الموارد على جميع الأجهزة.

قدمت الشبكات توفيرًا للوقت والجهد في عملية نقل البيانات بين الأجهزة؛ من خلال إمكانية نشر ملف معين عبر الشبكة يمكن للأجهزة الأخرى الوصول إليه بسهولة.

أحدثت شبكات الحاسوب تطورًا جديدًا في مجال التكنولوجيا، وهو مفهوم قواعد البيانات الذي يتيح تخزين البيانات الكبيرة في موقع واحد والوصول إليها وفق شروط محددة.

فتحت شبكات الحاسوب الباب لربط أجهزة الحاسوب بشبكة الإنترنت، مما سمح للجميع بالوصول إليها وتصفح مواقعها بغض النظر عن المسافات الجغرافية بسبب انتشار شبكات الحاسوب.

المصدر: موضوع


advertisements


advertisements

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى