advertisements

نصائح و فوائد

أمور لا تفعلها بعد الأكل مباشرة

تتباين عادات الناس بشأن ما يفعلونه بعد الانتهاء من تناول الطعام أو الانتهاء من وجبة غنية، فهناك من يفضل المشي لبضع دقائق، أو إشعال سيجارة، أو تناول كوب من الشاي أو الكولا. والسؤال هو: أي من هذه العادات صحية وأيها قد تكون ضارة بالصحة؟.

في الحقيقة، تعتبر العديد من هذه العادات ضارة أكثر مما هي مفيدة، ولذلك يوضح المقال أشياء يجب تجنبها بعد تناول الطعام مباشرة، ويشرح الأساليب الصحية التي يمكن اتباعها بعد تناول الوجبة.

هناك أشياء لا ينبغي القيام بها فور الانتهاء من تناول الطعام. ليس فقط نوع الطعام الذي نتناوله هو الذي يؤثر على صحتنا ولياقتنا، بل سلوكياتنا قبل وبعد تناول الطعام تؤثر أيضًا على عملية هضمنا وامتصاصنا للطعام. إليك بعض السلوكيات الشهيرة التي يجب تجنبها فور الانتهاء من تناول الوجبة.

يجب تجنب الاستلقاء أو النوم بعد تناول الطعام لأسباب متعددة، منها:

ضياع فرصة لحرق بعض السعرات الحرارية التي تم تناولها في الوجبة بسبب الراحة التامة مقارنة بممارسة أي نشاط بسيط كتصفية الأطباق. قد يزيد احتمال عودة الطعام والعصارة الهاضمة إلى البلعوم والفم نتيجة الاستلقاء، مما يؤدي إلى بطء الهضم أو الإصابة بارتجاع المريء.

يجب تجنب التدخين تمامًا بعد تناول الطعام لأنه يكون أضراره أكثر فتكًا في هذه الأوقات بالمقارنة بالأوقات العادية. وينبغي الامتناع عن التدخين نهائيًا في جميع الأوقات بسبب التأثيرات الضارة التي يمكن أن يسببها على الصحة.

يُنصح بعدم الاستحمام مباشرة بعد تناول الطعام، حيث يتجه الدم الذي يجب أن يذهب إلى المعدة وجهاز الهضم لإكمال عملية الهضم إلى مناطق أخرى من الجسم بسبب الاستحمام، مما يساهم في بطء عملية الهضم.

يفضل تجنب شرب المشروبات الغازية مباشرة بعد الأكل، حيث يمكن للشخص ابتلاع الكثير من الغازات التي تملأ الجهاز الهضمي، مما يسبب الانتفاخ والتجشؤ، أو يمر عبر الجهاز الهضمي بأكمله ويخرج من الشرج، مما يسبب التطبل وانتفاخ البطن.

تستغرق هضم الفاكهة وقتًا أقل من بقية المكونات الغذائية، مثل البروتينات والدهون، لذلك يُفضل تناول الفاكهة قبل الوجبات بساعة أو بعدها بساعتين لضمان هضمها بشكل جيد.

شرب الشاي والقهوة يؤدي إلى تأخير هضم الوجبة وتقوية محتوى البروتين فيها بسبب الحمض الموجود في أوراق الشاي. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تعوق المركبات الفينولية في الشاي والقهوة امتصاص الجسم للحديد. لذا من المستحسن تجنب شرب الشاي والقهوة قبل وبعد الوجبات بساعة.


advertisements


advertisements

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى