advertisements

نصائح و فوائد

احذر.. أطعمة تتحول إلى سموم عند تسخينها في الميكروويف.. تعرف عليها

نبدأ بتوضيح الخبر: احذر من باستخدام الميكروويف لتسخين بعض الأطعمة التي قد تتحول إلى سموم. تعرف على هذه الأطعمة.

كشفت الخبيرة الروسية في التغذية دكتورة يلينا سولوماتينا عن الأطعمة التي لا يجب تسخينها بالميكروويف على الإطلاق.

بخار

وأوضحت الخبيرة في مقابلة مع صحيفة “فيتشيرنايا موسكفا” أن فرن الميكروويف ينقل الطاقة إلى الماء الموجود في الطعام. على سبيل المثال، عند تسخين البيض، يتحول الماء فيه إلى بخار يضغط على القشرة ويمكن أن تنفجر في أي وقت.

لذلك، يُنصح بعدم تسخين الماء العادي أيضًا، كما ذكرت روسيا اليوم نقلاً عن وكالة نوفوستي.

قالت إن طريقة غلي الماء في الميكروويف تختلف عن طريقة غليه في الإبريق، حيث يسخن الماء في الإبريق من الأسفل ويتصاعد إلى الأعلى ليحل مكانه ماء بارد، بينما في الميكروويف تتسخن كتلة الماء بشكل متجانس من جميع الاتجاهات وعندما يصل إلى درجة الغليان يتحرر الأكسجين في هبة كأنه انفجار.

أطعمة تتحول إلى سموم عند تسخينها

إناء مغلق

أشارت الخبيرة إلى أن أي إناء مغلق أو طعام يحتوي على قشرة كاملة قد ينفجر في الميكروويف، بما في ذلك الفواكه مثل التفاح، مما قد يتسبب في حروق مؤلمة.

عند تسخين الطعام في الميكروويف، لن يبقى أي تأثير لفيتامين C وتتغير بنية الألياف الغذائية، ويفقد الطعام خصائصه المفيدة ويتحول بعض المواد فيه إلى سموم.

قالت إنه لا يُفضّل تسخين الأطعمة التي تحتوي على الأحماض الدهنية غير المشبعة والزيوت غير المكررة في الميكروويف بسبب خطر أكسدها وتحولها إلى مواد مسرطنة. لذلك، يُنصح بتجنب حتى تحميص البذور في الميكروويف لحفظ جميع فوائدها.

السبانخ والبقدونس

وشددت على عدم طهي الخضار الورقية مثل السبانخ والبقدونس والبنجر والفجل والجزر، لأنها تحتوي على النترات التي تتحول إلى نيتروزامين عند التسخين، وهو مركب عضوي سام.

لا يُنصَح أيضًا بتسخين مشروبات الحميات في الميكروويف، لأن بدائل السكر الشائعة فيها، مثل الأسبارتام، تتحول إلى مادة الفورمالديهايد الضارة للغاية للصحة. وقد تؤدي تناول هذه المادة بعد تسخين المشروب إلى عواقب وخيمة، تُشبه تأثير الزرنيخ، بحيث يمكن أن يؤدي شرب هذا المشروب من قبل طفل بعد تسخينه إلى الموت.

بينما يتظاهر الأشخاص الكبار بأعراض مثل الصداع والإرهاق العام والوهن والشحوب والغثيان والقيء وضيق التنفس والسعال والآلام في البطن وقصور الكلوية.


advertisements


advertisements

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى