advertisements

نصائح و فوائد

علاج الكحة والبلغم بخليط منزلي…

لنبدأ بتفاصيل علاج السعال والبلغم بالخلطة المنزلية…

العلاج الذي سنتحدث عنه في هذا المقال هو خلطة منزلية تساعد في علاج السعال والبلغم، فعالة حقا في تخفيف السعال وتنظيف البلغم المتراكم في الرئتين، ومناسبة لكل الأعمار من الكبار والصغار.

خليط منزلي لطرد البلغم وعلاج السعال

الجزر يعتبر من الخضروات الغنية بالمواد المضادة للأكسدة التي تساعد في تقليل ارتفاع ضغط الدم وعلاج السكري. من المفضل شرب عصير الجزر بدلاً من تناولها كاملة لأن تركيز العناصر الغذائية يكون أعلى في العصير.

وهناك العديد من الفوائد الصحية الأخرى للجزر:

تحسين صحة الجهاز الهضمي :

الجزر يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تدعم صحة الجهاز الهضمي، حيث تعمل على تحفيز حركة الأمعاء وإفراز العصارة المعدية.

باستهلاك الجزر بانتظام ، يمكن أن يساعد على الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي والوقاية من الإمساك والحموضة المعوية وحماية القولون والمعدة من الأمراض المختلفة.

يمنع الجلطات الدماغية :

أشارت دراسات جامعة هارفارد إلى أن تناول الجزر بانتظام يقلل من خطر الإصابة بالجلطات الدماغية، نظرًا لاحتوائه على مستويات عالية من البيتا كاروتين. يوصى للأشخاص بتناول الجزر على الأقل خمس مرات في الأسبوع.

يقوم الجزر بتنظيم مستويات السكر في الدم.

ويعود ذلك إلى أن بيتا كاروتين الذي يوجد في الجزر يساعد في تنظيم نسبة السكر في الدم. لذا يُنصح الأطباء بتناول نصف كوب من الجزر المطبوخ يوميًا لمرضى السكري.

يمنع الإصابة بالسرطان :

أظهرت الدراسات أن استهلاك الجزر بانتظام يساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطان الرئة وسرطان الثدي وسرطان القولون. يعود ذلك إلى أن الجزر غني بمضادات الأكسدة مثل البولي أستيلين التي تحارب الأمراض السرطانية وتحمي من نمو الخلايا السرطانية في القولون وتحمي الجهاز الهضمي.

تقوية الجهاز المناعي :

يحتوي الجزر على العناصر الغذائية الصحية ومضادات الأكسدة، بالإضافة إلى فيتامين ج الذي يعزز من جهاز المناعة. يتسبب تناول الجزر بانتظام في إنشاء درع واقي لحماية الجسم.

صحة الأسنان :

تعتبر الجزر مفيدة لصحة الأسنان لأنها تعمل على إزالة البلاك وبقايا الطعام في الفم، وتحفز اللثة على إفراز المزيد من اللعاب. كما أن المعادن الموجودة في الجزر تساعد في قتل الجراثيم الضارة والوقاية من التسوس.

خليط منزلي لطرد البلغم وعلاج الكحة :

هذه هي مكونات المشروب :

ماء .

نصف كيلو جزر .

3- 4 ملاعق عسل .

الخطوات :

يبدأ العمل بتقطيع الجزر إلى قطع ثم يُصب الماء عليها. يُغلى الجزر في الماء حتى تصبح أكثر نعومة، وبعد ذلك يُرفع عن النار ويُصفى الجزر من الماء.

لا تحاول التخلص من الجزر أو الماء بعيداً، اتركهما جانبًا حتى يجفا ثم قم بتهريس الجزر بالشوكة.

ضع العسل والماء مع الجزر المهروسة وقلب حتى يذوب العسل، ثم قم بإضافة هذا الخليط إلى الجزر والآن الشراب جاهزًا.

يجب فقط وضعه في الثلاجة في درجة حرارة منخفضة وتناول 3-4 ملاعق منه يوميًا لمدة يومين للاستفادة من النتائج الفورية.

طرق طبيعية لعلاج البلغم :

1.الزنجبيل والعسل :

الزنجبيل لديه خصائص علاجية للعديد من الأمراض بسبب احتوائه على مركبات تساعد في علاج السعال وتقليل البلغم، وهو علاج طبيعي للجهاز التنفسي. يمكن تحضير مشروب بإزالة الجلد من 100 جرام من جذور الزنجبيل وطحنها، ثم إضافة 2 ملاعق كبيرة من العسل وتسخينها في الميكرويف لمدة 15 ثانية، وبعد ذلك إضافة ملعقة صغيرة من الزنجبيل المبشور. يُوصى بتناول ملعقتين من هذا الخليط يومياً لمدة ثلاثة أيام.

2. الفلفل :

يتم طحن الفلفل وإضافة ملعقة من العسل، ثم يتم تسخين الخليط لمدة 15 ثانية لتدميره. هذا الخليط يوفر الإغاثة الفورية، خاصة عند تناوله ثلاث مرات في اليوم لمدة أسبوع للتخلص من البلغم تماماً. يمكنك إضافة عصير الليمون إلى هذا الخليط.

3. مسحوق الحمص :

أُخذت ملعقة صغيرة من الزيت ووضعت في المقلاة، ثم قلى ملعقتين من مسحوق الحمص حتى اكتسب لونًا بنيًا فاتحًا، مع إضافة ملعقة من العسل واللوز المجفف، وحوالي ثلاثين أوقية من الماء، مع التقليب بشكل صحيح. ثم تم رفع الخليط على درجة الحرارة واستهلاكه مرتين في اليوم، مع استمرار ذلك لمدة 5-6 أسابيع.

4. البصل والليمون :

عندما تقوم بتقشير البصل لاستخراج عصيره، وكذلك تحضير عصير الليمون وخلطهما مع الماء وترك الخليط يغلي لمدة 2-3 دقائق، ثم رفعه من النار وإضافة ملعقة عسل بعد أن يبرد، وشرب الخليط ثلاث مرات يوميا حتى تشعر بالتحسن.

5. عصير العنب :

تعتبر العنب من العناصر الطبيعية التي تعمل على طرد البلغم، وعلى هذا يساعد في تهدئة الرئتين وتحفيز إفراز البلغم. يوصى بتناول ملعقتين من عصير العنب مع ملعقتين من العسل، وتكرار ذلك ثلاث مرات في الأسبوع.

6. شاي الليمون :

يتمتع حمض الليمون بخصائص مطهرة، ويمكن للعسل طرد البلغم وتهدئة الحنجرة. لذا، يعتبر شاي الليمون مع العسل خياراً صحياً، خاصة عند تناوله قبل النوم.

7. الغرغرة :

قم بتحضير كوب من الماء الدافئ وأضف ملعقة ملح واحدة ، ثم ابدأ في الغرغرة باستخدام هذا الحل الملحي ، ولكن لا تحاول ابتلاعه. استمر في الغرغرة لبضع دقائق حتى تشعر بتحسن. للحصول على تأثير فعال يمكنك إضافة القليل من الكركم إلى هذا الخليط والغرغرة 3-4 مرات في اليوم.

8. الجزر :

يُعتبر الجزر مصدرًا ممتازًا لفيتامين ج، الذي يعزز صحة الجهاز المناعي ويحتوي على خصائص مضادة للأكسدة، بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات والمعادن والمواد الغذائية الأخرى التي تقلل من الأعراض المصاحبة للسعال والبلغم. من المفضل تناول عصير الجزر من 4 حبات مع إضافة 2-3 ملاعق صغيرة من العسل وتناوله قبل النوم بشكل يومي.

9. الثوم والليمون :

يحتوي الليمون على خصائص مضادة للالتهابات التي تساعد في التخلص من البلغم. يمكنك تحضير كوب من الماء، وإضافة مسحوق الثوم والفلفل الأسود، والعسل لتناوله عدة مرات في اليوم للتخلص من البلغم.

10. شوربة الدجاج :

لا يجب أن تعتقد أن حساء الدجاج الساخن يمكن أن يساهم في علاج البلغم، لأنه يعمل على تفتيت البلغم، وعند تناوله 2-3 مرات في اليوم، يساهم في تنظيف الحلق. بإمكانك إضافة الزنجبيل والثوم إلى الحساء لتعزيز تأثيره.

11. الكراث :

يحتوي الكراث على الكبريت الذي يخفف من التهيج في الغشاء المخاطي. من الأفضل تقشير الكراث قبل تناوله مع إضافة قليل من السكر، وعند الشعور بحرقة خفيفة في الحلق فهذا يدل على أن العلاج يعمل بشكل جيد.

12. الفلفل الحار :

يتمتع الفلفل الحار بخصائص تساعد على تقليل البلغم وتخفيف التهاب الحلق. بإضافة ربع ملعقة صغيرة من الزنجبيل المبشور، وملعقة صغيرة من العسل، وعصير التفاح، والخل، وملعقتين من الماء إلى الفلفل الحار. من المفضل تناول هذا الخليط 3-4 مرات في اليوم. يمكن استخدام الفلفل الحار أيضًا في تحضير أطباق متنوعة.

13. الكركم :

الكركم هو أحد أقوى المضادات الحيوية لعلاج البلغم ويعمل كمضاد للأكسدة، حيث يحتوي على الكركمين الذي يجعله عنصراً فعالاً في علاج مختلف الأمراض.

يمكنك إضافة نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود ومسحوق الكركم إلى كوب من الحليب الدافئ، مع ملعقة عسل، واخلط الخليط جيدًا باستخدام ملعقة. من المفضل تناول هذا الخليط يومياً للتخلص من البلغم بشكل كامل.

14. بذور اليانسون :

غلوا كوب ونصف ماء مع إضافة بذور اليانسون المطحونة، واتركوا الخليط يغلي على نار هادئة لمدة 30 دقيقة. صفوا بذور اليانسون واتركوها تبرد بمفردها. يمكن تناول الخليط مرة في الأسبوع وتخزين الباقي للاستفادة منه لمدة 2-3 أشهر.

15. أوراق الغار :

يمكنك أخذ بضعة أوراق من الغار الطازجة ووضعها في كوب من الماء المغلي، ثم تركها لتنقع لبضع دقائق ثم صب السائل. عند تناول هذا السائل، يعمل كمطهر للجسم من السموم.

16. أراق النعناع :

استن في وعاء حوالي 1/2 لتر من الماء ثم ارفعه عن النار وأضف 1 أونصة من أوراق النعناع المجففة إلى الوعاء وقم بتغطيته جيدًا. بعد 10 دقائق، يمكنك تصفية السائل ومزجه مع 1 رطل من العسل. ثم قم بتخزين الخليط في الثلاجة لمدة 2-3 أشهر.

17. زيت الزعتر :

لديه خصائص مضادة للجراثيم ومضادة للالتهابات في الجهاز التنفسي لأنه يعمل كمسكن طبيعي للبلغم. وباستخدام بضع قطرات من زيت الزعتر، يمكن تحقيق التأثير المرغوب.

18. زيت الكافور :

واحد من أنواع الزيوت العطرية الفعالة التي تستخدم في علاج البلغم هو زيت جوز الهند. عند مزجه مع زيت الكافور وتدليك الصدر به، يساعد بالتأكيد على تخليص الجسم من البلغم.

19. شاي الأعشاب :

يمكن استخدام أنواع مختلفة من شاي الأعشاب لهذا الغرض، مثل النعناع واللافندر والشاي الأخضر وشاي البانونج. لتحسين النكهة، يمكن إضافة ملعقة من العسل.


advertisements


advertisements

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى