advertisements

نصائح و فوائد

حسام موافي يكشف أسباب تورم القدمين 3امراض مزمنه تسبب في الالام 🔥

الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، تحدث عن أسباب تورم القدمين موضحًا أن هذا العرض قد يكون مؤشرًا على وجود مشكلات صحية خطيرة في بعض الأعضاء الحيوية مثل القلب، الكبد، والكلى【6​ (الكونسلتو.كوم)​​ (Al-Masry Al-Youm)​ أشار الدكتور موافي إلى ثلاثة أمراض مزمنة رئيسية تتسبب في تورم القدمين:

  1. هبوط القلب: يمكن أن يؤدي ضعف عضلة القلب، خاصة الجهة اليمنى، إلى تراكم السوائل في الجسم مما يسبب تورم القدمين.
  2. تليف الكبد: يؤدي تلف الكبد إلى تعطيل تدفق الدم من الأمعاء عبر الكبد، مما يسبب تراكم السوائل في الجسم وتورم القدمين.
  3. زيادة الزلال في البول: الزلال (الألبومين) هو بروتين يسحب الماء في الأوردة، وزيادته في البول يعني تسربه من الأوعية الدموية مما يؤدي إلى تورم القدمين【5​ (Al-Masry Al-Youm)​​ (مصراوي.كوم)​ كما أضاف أن تورم القدمين قد يكون ناتجًا عن مشكلات أخرى مثل انسداد شرايين الساقين، تلف صمامات الساقين، أو داء الفيل الناتج عن انسداد الأوعية اللمفاوية【6†​ (الكونسلتو.كوم)​يمكن أن يكون هذا التورم أيضًا نتيجة لسوء التغذية، حيث أن نقص بعض الفيتامينات والمعادن يؤثر على الأطراف السفلية ويسبب انتفاخها【6†s​ (الكونسلتو.كوم)​لمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع، يمكنك قراءة المقالات على مواقع “المصري اليوم” و”الكونسلتو” و”مصراوي” التي تطرقت إلى تفاصيل تصريحات الدكتور حسام موافي.تورم القدمين يمكن أن يكون عرضًا لمجموعة متنوعة من الأمراض المزمنة والمشاكل الصحية. الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة، أوضح الأسباب الرئيسية التالية التي يمكن أن تؤدي إلى هذا العرض:

    1. هبوط القلب

    هبوط القلب أو فشل القلب يحدث عندما تكون عضلة القلب ضعيفة وغير قادرة على ضخ الدم بكفاءة كافية. هذه الحالة يمكن أن تؤدي إلى تراكم السوائل في الجسم، وخاصة في الأطراف السفلية، مما يسبب تورم القدمين. عندما يكون هناك ضعف في عضلة القلب اليمنى، يتراكم الدم في الأوعية الدموية الكبيرة، مما يؤدي إلى تسرب السوائل إلى الأنسجة المحيطة【​ (مصراوي.كوم)

    2. تليف الكبد

    تليف الكبد هو حالة تتدهور فيها خلايا الكبد بشكل تدريجي وتتحول إلى نسيج ندبي. هذا التليف يمكن أن يعيق تدفق الدم من الأمعاء عبر الكبد، مما يؤدي إلى زيادة الضغط في الأوردة التي تنقل الدم إلى الكبد (الوريد البابي). هذا الضغط المرتفع يمكن أن يسبب تسرب السوائل إلى التجويف البطني والساقين، مما يؤدي إلى تورم القدمين【​ (الكونسلتو.كوم)​​ (مصراوي.كوم)

    3. زيادة الزلال في البول

    الزلال (الألبومين) هو بروتين موجود في الدم، ويلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على التوازن السائل في الجسم. عندما يتسرب الزلال من الدم إلى البول (حالة تعرف بالبيلة البروتينية)، يتسبب ذلك في انخفاض مستويات الزلال في الدم. هذا الانخفاض يؤدي إلى عدم قدرة الدم على الاحتفاظ بالسوائل داخل الأوعية الدموية، مما يتسبب في تسرب السوائل إلى الأنسجة المحيطة وبالتالي تورم القدمين【5†​ (Al-Masry Al-Youm)​​ (مصراوي.كوم)​### أسباب إضافية لتورم القدمين

    • سوء التغذية: نقص بعض الفيتامينات والمعادن يمكن أن يؤثر سلبًا على صحة الأطراف السفلية ويؤدي إلى تورمها.
    • انسداد شرايين الساقين: يمكن أن يؤدي تضييق أو انسداد الشرايين التي تزود الساقين بالدم إلى ضعف تدفق الدم وتورم القدمين.
    • تلف صمامات الساقين: يمكن أن يتسبب في تراكم السوائل في الساقين.
    • داء الفيل: ناتج عن انسداد الأوعية اللمفاوية، مما يسبب تضخم وتورم القدمين【6†s​ (الكونسلتو.كوم)​## نصائح لمراقبة تورم القدمين إذا كنت تعاني من تورم القدمين بانتظام، من المهم مراجعة الطبيب لتحديد السبب الدقيق. يمكن للطبيب إجراء اختبارات مختلفة لتحديد ما إذا كان السبب هو مشكلة في القلب، الكبد، الكلى، أو أي حالة أخرى. العلاج يعتمد على التشخيص الصحيح وقد يشمل تغييرات في النظام الغذائي، الأدوية، أو إجراءات طبية أخرى لمعالجة المشكلة الأساسية.

advertisements


advertisements

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى