advertisements

نصائح و فوائد

نصائح طبية أسباب انتفاخ البطن في رمضان ونصائح لتتجنب النفخة

أسباب انتفاخ البطن في شهر رمضان ونصائح لتجنبه، يُعتبر انتفاخ البطن من الظواهر الشائعة خلال هذا الشهر، ويمكن أن يكون ناتجًا عن تناول أطعمة معينة أو كميات كبيرة من الطعام خلال وجبات الإفطار. لذا، من النافع تنظيم النظام الغذائي وتقليل حجم الوجبات للتخلص من انتفاخ البطن بعد الإفطار.

انتفاخ البطن في رمضان بعد الإفطار

انتفاخ البطن هو مشكلة شائعة خلال شهر رمضان، ويعزى غالبا إلى نمط غذائي غير صحي. يحدث الانتفاخ بشكل عام نتيجة تجمع الغازات في الجهاز الهضمي، سواء بابتلاع الهواء أثناء تناول الوجبات الرمضانية أو نتيجة لعملية الهضم نفسها. يمكن أن يسبب الانتفاخ وتجمع الغازات ألما وانزعاجا بعد تناول الطعام.

ما سبب انتفاخ البطن في رمضان؟

تناول كميات كبيرة من البروتين قد يساهم في تقليل الشعور بالجوع أثناء الصيام، ومع ذلك، يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول البروتينات إلى مشاكل هضمية مثل انتفاخ البطن وتجمع الغازات.

يُوصى بتوزيع البروتين بشكل متوازن مع الكربوهيدرات والألياف، وزيادة شرب الماء.

تناول الطعام بسرعة أثناء الإفطار والسحور يمكن أن يسبب ابتلاع الهواء وتراكم الغازات في الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى تورم البطن. من الأفضل تناول وجبة خفيفة مثل الماء والتمر أولاً وتأجيل تناول الوجبة الرئيسية.

تناول كميات كبيرة من الطعام في وجبة واحدة يمكن أن يقلل من تركيز حمض المعدة ويسرع من هضم الطعام في الأمعاء، مما يزيد من انتفاخ البطن وتشكل الغازات.

إنّ تنويع الأطعمة في وجبات الإفطار يعد مفيدًا، ولكن التنويع المفرط في نوعية الطعام قد يسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي وزيادة في الغازات والانتفاخ.

تناول الطعام بعد التدخين قد يسبب تهيجًا في القولون وحدوث ارتجاع في المريء، مما يؤدي إلى بلع الهواء وتجمع الغازات وتورم البطن.

بعض الأمراض المرتبطة بالجهاز الهضمي مثل القولون العصبي والقولون التقرحي ومرض السكري والتهاب الأمعاء أو المعدة قد تزيد من احتمالية تعرض الشخص لانتفاخ البطن.

بالنسبة إلى الأطعمة التي قد تسبب انتفاخ البطن في شهر رمضان، تشمل هذه الأطعمة القمح والخبز بسبب احتوائهما على الغلوتين، والحليب بسبب اللاكتوز، وبعض أنواع الفواكه مثل التفاح والمشمش والعنب، بالإضافة إلى المشروبات الغازية التي تحتوي على ثاني أكسيد الكربون.

تحتوي الأطعمة المصنعة، مثل المعلبات ورقائق الذرة والسناكات، على مكونات مثل الغلوتين والنشاء وسكر الفراكتوز، مما يجعلها تصعب على الجهاز الهضمي وتزيد من احتمالية حدوث انتفاخ البطن وتجمع الغازات.

بعض أنواع الخضار، مثل البروكلي والزهرة والملفوف والهليون، يمكن أن تسبب انتفاخ المعدة وتجمع الغازات. يُمكن التغلب على هذه المشكلة من خلال تناول حبوب البروبيوتيك أو البكتيريا النافعة قبل تناول هذه الخضراوات، مما يساعد على هضم أليافها ويقلل من احتمالية الانتفاخ.

نصائح لعلاج انتفاخ البطن في رمضان

تناول الأعشاب المضادة للانتفاخ: تناول بعض المشروبات العشبية كالزنجبيل، النعناع، البابونج، الكمون، الهيل، واليانسون يساعد في التخلص من غازات المعدة والانتفاخ بعد تناول وجبة الإفطار. يمكن تناول كوب من هذه المشروبات بعد كل من الإفطار والسحور لعلاج الغازات والانتفاخ.

تناول الزبادي: يمكن للزبادي أو اللبن الرائب المساعدة في التخلص من انتفاخ البطن خلال شهر رمضان بسبب احتوائه على البكتيريا المفيدة التي تسهل عملية الهضم وتقلل من تكون الغازات. يُنصح بتناول كوب من الزبادي لتجنب الانتفاخ في شهر رمضان.

بعض الأطعمة المفيدة تشمل بذور الشيا والأفوكادو والطماطم والخس والموز والبرتقال والليمون والمانجو، حيث تُسهل عملية الهضم وتُقلل من التورم والغازات، يُنصح بتناولها عند الشعور بالانتفاخ والغازات.

استخدام الأدوية المضادة للانتفاخ: بعض الأدوية التي تباع بدون وصفة طبية مثل دواء “سيميثيكون” وحبوب البروبيوتيك تساعد في تقليل الانتفاخ وتخفيف الغازات عن طريق مساعدة الجهاز الهضمي على التخلص من الهواء. يُمكن تناولها بعد وجبة الفطور أو السحور.

ممارسة التمارين الرياضية: يمكن أن تساعد التمارين الرياضية مثل المشي بعد تناول الطعام وممارسة اليوغا في تسريع عملية الهضم والحد من الانتفاخ والغازات.


advertisements


advertisements

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى